إنّ لضعف الرّغبة الجنسية عند النساء (Low Sexual Desire in Women) العديد من الأسباب المُحتملَة، بما في ذلك المشاكل الصّحية أأو العاطفية أو النفسية أو الإجهاد المرتبط بالعمل والأسرة، إلا أن الخبر السار حول تحديد السبب الجذري لضعف الرغبة الجنسية يقود إلى خيارات العلاج الأنسب للمرأة، وهو ما سنتطرّق إليه في المقال.[١]



علاج ضعف الرّغبة الجنسية عند النساء

نظرًا لأن فقدان الرّغبة الجنسية عند النساء ناتجٌ عن مجموعة من العوامل الجسدية والنفسية معًا، فعادةً ما يتطلّب الأمر أكثر من علاجٍ واحدٍ لإصلاح المشكلة،[٢][٣] وقد تشمل خيارات العلاج المُحتملَة ما يلي:


الخضوع إلى جلسات استشارة العلاقات

تستفيد معظم النساء من الاستشارة الجنسية وجلسات حلّ المشاكل بين الشّريكين، كما يساعد ذلك على تخطّي المخاوف ذات الصّلة بالعلاقة الجنسية، فقد يوصي المُستشار بالقراءة حول العلاقات الجنسية، وحلّ المشكلات العاطفية.[٤]


التغييرات في أسلوب الحياة

يمكن لمجموعةٍ من الأمور المتعلّقة بطبيعة الحياة اليومية أن تساعد على تعزيز الرّغبة الجنسية عند النساء، وهي:[١][٤]

  • الإقلاع عادات الحياة الضّارة: كاتدخين واستخدام التّبغ، أو شرب الكحول.
  • ممارسة التّمارين الرّياضية بانتظام: مثل المشي والرّكض، وتمارين القوّة، فذلك يحسّن صورة الجسم، ويعزز الثّقة بالنفس، ويزيد الرّغبة الجنسية عند المرأة.
  • تقليل التوتر والاسترخاء: فلا بدّ من العثور على طريقةٍ للتخلّص من الضّغوطات المالية والمتاعب اليومية، لتحسين الرّغبة الجنسية عند النساء.
  • تجربة الوضعيات الجنسية الجديدة: وتخصيص وقتٍ لممارسة العلاقة الجنسية، كما يمكن أن تطلب المرأة من شريكها إطالة وقت المُداعبة قليلاً.


المنشطات المكونة من مواد طبيعية لتعزيز الرغبة

تحتوي هذه المنشطات على مواد طبيعية تساعد في تعزيز الرغبة الجنسية عند النساء مثل:

  • حبوب المكملات الغذائية التي تحتوي على منشطات طبيعية للطاقة والنشاط الجنسي مثل: غذاء ملكات النحل والجنسنج والفيتامينات المقوية مثل أورامين ف (Oramin F).
  • جل موضعي مثل أروزا جل (Arousa gel) أو إيفارايز جل (Evarise gel): يعمل على تعزيز التروية الدموية للبظر، وزيادة استثارته للمثيرات الحسية، وتحسين رطوبة ولزوجة المهبل.


العلاجات الدوائية

تحتاج هذه الأدوية استشارة الطبيب قبل استخدامها، وهي:[٥]

  • فليبانسرين (Flibanserin)؛ يُباع هذا الدواء في الصّيدليات باسم (®Addyi)، وهي حبةٌ دوائية تُؤخَذ مساءً لتحسين الرّغبة الجنسية عند النساء، لكن العيب في هذا الدواء استغراقه شهرين حتى يبدأ مفعوله.
  • بريميلانوتيد (Bremalanotide)؛ يُباع هذا الدواء باسم (®Vyleesi) بصورة قلم حقنٍ، يُحقن تحت الجلد قبل 45 دقيقة من ممارسة العلاقة الجنسية، ومن المُحتمَل أن يسبب هذا الدواء الغثيان لدى بعض النساء بعد استخدامه، إلا أنّ تأثيره يستمرّ حتى 16 ساعة.


العلاجات الهرمونية

يؤدي جفاف المهبل أو انكماشه إلى جعل ممارسة العلاقة الجنسية أمرًا مزعجًا، وإضعاف الرّغبة الجنسية عند النساء، ولهذا الغرض تتوافر العلاجات الهرمونية، التي تعزز الرغبة الجنسية عند النساء وتجعل ممارسة العلاقة الجنسية أكثر راحة، وهذه العلاجات هي:[٤][٢]

  • هرمون الإستروجين (Estrogen): يتوافر بصورة كريم مهبلي، أو حلقة، أو تحميلة، إذ يخفف هذا الهرمون من جفاف المهبل والانزعاج الحاصل عند النساء خلال فترة انقطاع الطمث، بالتالي يحسّن من حساسية الأعضاء التناسلية والرّغبة الجنسية عند المرأة.
  • هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون (DHEA): هو تحميلة يتمّ وضعها مباشرةً في المهبل، تخفف جفاف المهبل، وتحسّن الرّغبة الجنسية عند النساء.


دواعي مراجعة الطبيب

لا بدّ من مراجعة الطّبيب إذا اشتكت المرأة من أحد الأمور التالية:[٦]

  • تأثير ضعف الرّغبة الجنسية في العلاقة العاطفية للمرأة.
  • تأثير ضعف الرّغبة الجنسية في الحياة اليومية للمرأة.
  • عدم الاستجابة للعلاجات المنزلية أو تغيير عادات الحياة اليومية.

المراجع

  1. ^ أ ب "Help for Women Dealing With Low Libido", www.verywellmind.com, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Why Women Lose Interest in Sex", www.webmd.com, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  3. "Diagnosis and Treatment of Female Sexual Dysfunction", www.aafp.org, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Low Sex Drive In Women", www.sparrow.org, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  5. "What Help Is Available for Low Sex Drive in Women?", health.clevelandclinic.org, Retrieved 20/11/2021. Edited.
  6. "3 Signs It’s Time to Talk to Your Doctor About Your Low Sex Drive", www.healthline.com, Retrieved 20/11/2021. Edited.