تزايد استخدام الكركم في الوقت الحالي كأحد التوابل المنشّطة للصحّة الجنسية، فما صحّة ذلك؟ وكيف يمكن استخدامه؟

وصفات الكركم للجنس

استُخدِم الكركم منذ القِدَم في الطبّ الهندي لإثارة الشّهوة الجنسية، وقد يكون استخدامه عائدًا إلى خصائصه المضادّة للالتهابات وتحسينه للمزاج العامّ، مما يساعد على تعزيز الحالة والقدرة الجنسية المنخفضة بسبب سوء المزاج أو التوتر، ولاستخدامه هنالك العديد من الوصفات،[١] وهو ما سنبيّنه على النحو التالي:


وصفة الكركم والفلفل الأسود

يجب خلط الكركم مع الفلفل الأسود، من أجل تحسين امتصاص الكركم، وتحضيره على شكل عجينة بخلطهم مع قليلٍ من الماء، ثم دهن العضو الذّكري بهذه العجينة، ليتسرّب الكركم عبر الجلد ويُحسّن القدرة الجنسية للرجل.[٢][٣]


وصفة الكركم والزنجبيل

يتمّ خلط الكركم مع الزنجبيل أو التّوابل الطّازجة أو البهارات أثناء تحضير الطّعام، وذلك للاستفادة من فوائده المثيرة للشهوة الجنسية.[٢]


وصفات أخرى

يمكن خلط الكركم مع زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو وتناوله ضمن النّظام الغذائي لتحسين امتصاصه، أو يمكن إضافة بودرة الكركم إلى الحليب الدّافئ، أو الشاي أو اللبن أو حليب جوز الهند أو حليب اللوز وشربه، أو يمكن تناول مكمّلات الكركم المتوافرة في الصّيدليات.[٤]


ما هي فوائد الكركم للجنس؟

يمتلك الكركم عدّة خصائص تجعله مفيدًا للصحّة الجنسية لدى كلّ من الرجال والنساء، ومن أحد هذه الفوائد المُشتركة هي قدرته على تحسين مستوى الكوليسترول الحميد في الجسم، وتقليل مستوى الكوليسترول الضّار، والذي سيؤثر في مستوى الهرمونات الجنسية،[٥] إلى جانب ما سنوضّحه على النّحو التالي:[٦][٢]


فوائد الكركم للجنس عند الرجال

  • خفض تراجع الأداء الجنسي للرجال: يرفع الكركم مستوى بعض المركبات في الدم، والتي تساعد على استرخاء الأوعية الدّموية، ومن ضمنها الواصلة إلى العضو الذّكري للرجل، مما يحسّن الانتصاب، ويُعزّز المتعة الجنسية عند الرجال.
  • تحسين صحّة غدّة البروستاتا: يحتوي الكركم على مجموعةٍ من المركّبات الكيميائية النّباتية النّشطة، ومضادات الأكسدة، التي تخفف من الالتهابات وتدعم صحّة غدّة البروستاتا.
  • موازنة هرمون الذّكورة: قد يؤدي الالتهاب والتوتر إلى انخفاضٍ كبير في هرمون الذّكورة عند الرجال -التستوستيرون-، والذي بدوره يُحسّن الصّحة الجنسية عند الرجال.


فوائد الكركم للجنس عند النساء

  • موازنة هرمون الأنوثة: يحتوي الكركم على مركب الكركمين النّشط، والذي يوازن هرمون الأنوثة -الإستروجين- عند النساء، وبدوره يُحسّن الصّحة الجنسية عند النساء ويُقلّل خطر الإصابة بالأمراض المؤثرة على الصّحة الجنسية للنساء.
  • تحسين الخصوبة: يكون الكركم مفيدًا للنساء اللواتي تحاولن الإنجاب، ويُعانين من مشكلة تكيّس المبايض، أو تشكّل الأورام الليفية في الرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، وذلك من خلال خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تخفيف آلام الدّورة الشّهرية: يُخفّف الكركم شدّة الألم خلال فترة الدورة الشّهرية، وذلك بسبب خصائصه المضادّة للتشنّج والمُفيدة في علاج آلام الدّورة الشّهرية.

هل الكركم مفيدٌ للجنس؟

ما زال هناك حاجة إلى إجراء الكثير من الدّراسات لتأكيد فوائد الكركم السّابقة حول الصّحة الجنسية، إلا أنّ الدّراسات التي تمّ إجراؤها حتى الآن على الفئران كانت نتائجها إيجابية، فقد أظهرت الدّراسات القليلة دور الكركم الرئيسي فيما يلي:[١][٧]

  • تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك إلى الأعضاء التناسلية.
  • توسيع الأوعية الدّموية في الجسم، وزيادة استرخاؤها، بما في ذلك الأوعية الواصلة إلى منطقة الحوض والفخذ والأعضاء التّناسلية.

المراجع

  1. ^ أ ب "Does Turmeric Increase Libido, and Can It Help Both Men and Women?", theturmeric.co, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Turmeric Sex Benefits and Aphrodisiac Use", www.eatsomethingsexy.com, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  3. "Scientists say chemical in turmeric can help cure erectile issues", www.deccanchronicle.com, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  4. "Does Turmeric Really Help Boost Testosterone?", www.setu.in, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  5. "Does Turmeric Really Help Boost Testosterone?", www.setu.in, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  6. "BENEFITS OF TURMERIC FOR MALE & FEMALE SEXUAL HEALTH", nambuherbs.com, Retrieved 22/8/2021. Edited.
  7. "Dietary supplementation of ginger and turmeric improves reproductive function in hypertensive male rats", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22/8/2021. Edited.