قتل المزلقات للحيوانات المنوية خرافة شائعة، ولكن فيها بعض من الحقيقة، فما تأثير المزلقات على فرصة حدوث الحمل؟

هل المزلق يقتل الحيوانات المنوية؟

لا. المزلقّات لا تقتل الحيوانات المنوية لكنّ بعض أنواعها يمكن أن تقلل حركة ونشاط الحيوانات المنوية بدرجاتٍ متفاوتة، وبالتالي يصعب وصولها وتخصيبها للبويضة مما يقلل فرصة حدوث الحمل، وبالتّحديد المزلّقات المائية التي تحتوي على الجليسيرول والبارابين هي التي يجب تجنّبها عند محاولة الحمل والإنجاب.[١][٢]


كيف تختار المزلّق المناسب الذي لا يؤثر في فرصة حدوث الحمل؟

انظر إلى عبوة المزلّق واختر المزلقات التي يذكر على العبوة أنّها خالية من البارابين، وأيضًا تحقق من قائمة المكوّنات المصنوع منها المزلق (Ingredients) وتأكّد أنّها لا تحتوي على جليسيرول (Glycerol) \ جلسرين (Glycerine).

  • من الأمثلة على المزلقات الخالية من البارابين والجليسرول: مزلق أستروجليد (Astroglide) ومزلق KY jelly بالألوفيرا.
  • مزلقات تحتوي على الجليسرول: مزلق ky jelly العادي ومزلق ديوركس (Durex play) يحتوي على الجليسرول وينبغي تجنّبه في حال التخطيط للحمل حاليًا.[٣][٣]



البارابين هو أحد المواد الحافظة والمضادّة للميكروبات أيضًا، إلا أنه يؤثر في توازن هرمونات الجسم أيضًا، ويجعل من الصّعب حدوث الحمل.




هل المزلقات الزيتية تقتل الحيوانات المنوية؟

لا. المزلقات الزيتية مثل: زيت الزيتون وزيت الأطفال والفازلين لا تقلل فرصة الحمل ولا تؤثر في حركة ونشاط الحيوانات المنوية، ولكن مشكلتها تكمن في أنها تلطّخ الملابس وملاءات السرير عند استخدامها، وقد يكون من الصّعب تنظيفها وشطفها عن الأعضاء التناسلية.[١]


هل اللعاب يقتل الحيوانات المنوية؟

نعم. لا يمكن استخدام اللعاب كمزلّق في حالة محاولة الحمل، فهو مليء بالأحماض والإنزيمات التي تُلحِق الضّرر بالحيوانات المنوية وتقتلها.[٢][٤]


أطعمة تقتل الحيوانات المنوية: قلّل منها!

إلى جانب العناية بالأمور المتعلّقة بالصّحة الجنسية، فهنالك دورٌ للأطعمة في صحّة الحيوانات المنوية، إذ يمكن لمجموعةٍ من الأطعمة أن تُضعِف قدرتها على الحركة، أو تتسبب بتلفها، وهذه الأطعمة هي:[٥]

  • اللحوم المُصنّعة: ومن الأمثلة على هذه اللحوم هي النقانق، ولحم البقر، فاللحوم تؤثر في حركة الحيوانات المنوية وعددها، مما يجعل حدوث الحمل أمرًا أكثر صعوبة.
  • الدهون المُكررة: يزيد تناول الدّهون المُكرّرة من انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • منتجات فول الصّويا: تحتوي على مركّب شبيه بهرمون الأنوثة في جسم النساء (هرمون الإستروجين)، لذلك فإن تناوله بكثرة يقلل عدد الحيوانات المنوية.
  • الأطعمة الملوّثة بالمبيدات الحشرية ومركّب (BPA): تتواجد هذه المركبات في الأسماك أو اللحوم بسبب تغذيّتهم من المياه الملوّثة، والتي تقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، أو قد تتواجد هذه المواد الكيميائية في بعض أنواع أواني الطهي.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم: مثل الحليب كامل الدّسم، أو القشدة، أو الجبن، فجميع هذه الأطعمة ارتبطت بخفض قدرة الحيوانات المنوية على الحركة والتّسبب بتشوّه شكل الحيوانات المنوية.


المراجع

  1. ^ أ ب lubricants impact motility,(according to one study). "WILL USING LUBRICANT WHILE TRYING TO CONCEIVE AFFECT MY CHANCES OF GETTING PREGNANT?", extendfertility.com, Retrieved 21/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Which Lubricant is Safest to Use When Trying to Get Pregnant", creatingafamily.org, Retrieved 21/11/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Is lube safe for trying to conceive?", www.kindara.com, Retrieved 21/11/2021. Edited.
  4. "Can Saliva Kill Sperm?", www.thebump.com, Retrieved 21/11/2021. Edited.
  5. "Don't make the mistake of letting a diet kill sperm", www.uchicagomedicine.org, Retrieved 21/11/2021. Edited.