قد تعاني بعض النساء من قلة الشهوة الجنسية أو البرود الجنسي خلال فترة الحمل وذلك لأسباب عدة، وللتعرف على أبرز هذه الأسباب يمكنك قراءة المقال الآتي:

لماذا تقل الشهوة عند الحامل؟

عادة ما تقل الرغبة الجنسية عند النساء خلال فترة الحمل، وخاصة في الشهور الثلاث الأولى والأخيرة من الحمل، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، ونذكر فيما يأتي بعضاً منها:

  • التغيرات الهرمونية: خلال فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة حيث تقل مستويات الهرمونات الأنثوية وبالتالي تقل رغبتها الجنسية، كما تؤثر نسب هذه الهرمونات في جفاف وترطيب المهبل، فعندما تقل نسبة هذه الهرمونات في الجسم يزداد جفاف المهبل، وبالتالي تقل متعة المرأة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، مما يقلل من رغبتها الجنسية.
  • التعب والإرهاق: تعرف فترة الحمل بأنها أكثر الفترات التي تشعر بها المرأة بالتعب والإرهاق، حيث يؤثر ذلك في قدرة المرأة على ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة: تساهم زيادة كمية الدم بجسم المرأة وخاصة في بعض المناطق مثل الثديين والمهبل خلال فترة الحمل على زيادة الشعور بالألم أثناء لمس ومداعبة هذه المناطق، وبالتالي تقل الرغبة الجنسية لدى النساء خلال فترة الحمل.
  • المعاناة من أعراض الحمل: حيث تسبب بعض أعراض الحمل مثل الغثيان والتقيؤ من اضطراب المرأة، وهذا بدوره يؤثر برغبتها الجنسية ويقللها.



أسئلة شائعة حول الحمل وممارسة العلاقة الحميمة

نذكر فيما يأتي بعض الاستفسارات الشائعة حول ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل


هل تؤثر العلاقة الحميمة في الجنين؟

لا تؤثر ممارسة العلاقة الحميمة بالجنين إطلاقاً، حيث إن الجنين محمي بكيس الحمل وعضلة الرحم، إلا في حال تعرضك لخطر الولادة المبكرة أو لمشاكل في المشيمة فإن ذلك قد يعرض جنينك لبعض المشاكل.


ما هي أفضل الوضعيات التي يمكن اتباعها لممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل؟

لا يمكن التعميم بأنه يوجد وضعية أفضل من أخرى للحامل، فطالما كانت المرأة مرتاحة، ومستمتعة، وتصل لنشوتها خلال ممارسة العلاقة الحميمة فإن ذلك يدل على أن هذه الوضعية مناسبة لها، وهذا يختلف من إمرأة لأخرى، لكن بشكل عام تعد الوضعية التقليدية مناسبة لجميع النساء.


هل يسبب ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل الإجهاض؟

لا علاقة بممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل بحدوث الإجهاض بتاتاً، حيث إن الإجهاض يحدث عادة لأسباب تتعلق بنمو الجنين.


هل يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة في الشهر التاسع من الحمل؟

لا يشترط الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الشهر التاسع من الحمل، طالما لا يوجد أي مشاكل تؤثر في الحمل مثل مشاكل المشيمة.


هل تسبب ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل حدوث الطلق؟

 لا علاقة بين ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل وحدوث الطلق وخاصة في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل، لكن في نهاية الثلث الثاني وخلال الثلث الثالث قد يزيد ممارسة العلاقة الحميمة من خطر حدوث الولادة المبكرة.


هل تسبب ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل حدوث النزيف؟

قد يسبب ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل ظهور بعض قطرات الدم أو ظهور الإفرازات الدموية، وذلك لزيادة الأوعية الدموية في منطقة المهبل خلال الحمل.