إذا كنت مصاباً بفيروس الورم الحليمي البشري، فإنك على الأغلب تساءلت عما إذا كان من الممكن أن يختفي هذا الفيروس، ويتم التعافي منه أم لا، فهل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال؟[١]


هل يختفي فيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال؟

في 90% من حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري عند الرجال يختفي الفيروس تماماً خلال 1-2 سنة، ويتعافى المريض دون أي مشاكل، ودون الحاجة لأخذ علاج حتى، إذ يتعامل جهاز المناعة عند المريض مع الفيروس ويقضي عليه، لكن في بعض الحالات لا يختفي الفيروس، ويسبب أعراضاً أو مضاعفات صحية يجب التعامل معها.[٢][١]



في بعض الأحيان لا يعلم المريض بأنه مصاب بفيروس الورم الحليمي عند الرجال، إذ لا تظهر في هذه الحالة على المريض أي أعراض خاصة بفيروس الورم الحليمي البشري.




ما هي الحالات التي لا يختفي فيها فيروس الورم الحليمي البشري؟

كما بينا سابقا في الغالبية العظمى من الحالات يختفي فيروس الورم الحليمي تماماً دون الحاجة لأخذ أي علاج، ولا يسبب أي مضاعفات صحية، لكن تبقى نسبة قليلة من الحالات لا يختفي فيها المرض، وقد يسبب مشاكل صحية، وتشمل أبرز الحالات التي لا يختفي فيها فيروس الورم الحليمي البشري ما يلي:[١]

  • إذا كنت تعاني من ضعف مناعة الجسم: إذا كان المريض مصاباً بأحد الأمراض التي تقلل مناعة الجسم مثل الإيدز، أو كان يتناول أحد مثبطات جهاز المناعة.
  • إذا كنت مصاباً بفيروس الورم الحليمي البشري وسبب لك ظهور الثآليل: فإذا ظهرت الثآليل الناتجة عن الفيروس يجب إزالتها من قبل الطبيب، وهذا لا يضمن اختفاء الفيروس، بل يمكن أن تنمو هذه الثآليل مرة أخرى.
  • إذا سبب لك فيروس الورم الحليمي البشري تغيرات في خلايا القضيب أو الشرج أو الفم: ففي هذه الحالة سيبقى الفيروس في الجسم، ولن يختفي وقد يتحول بعد سنوات إلى سرطان.


ما هو علاج فيروس الورم الحليمي البشري؟

لا يوجد علاج يقضي على فيروس الورم الحليمي البشري نفسه، ومعظم الحالات تتعافى لوحدها دون أي علاج، لكن العلاج المستخدم يهدف إلى القضاء على الأعراض، مثل الثآليل وغيرها في حال ظهورها، وفيما يلي توضيح أكثر لطرق علاج فيروس الورم الحليمي البشري:[٣][٤]

  • دواء حمض الساليسليك: هو عبارة عن دواء موضعي يتوفر في الصيدليات يوضع على الثآليل فقط ليزيلها، إذ يعمل على إزالة طبقة صغيرة من الجلد في كل استخدام، لكن يمكن أن يسبب هذا الدواء تهيجاً في الجلد إذا وضع على منطقة غير الثالول.
  • دواء إميكويمود: هو كريم موضعي يوضع على الجلد مباشرة يقوي جهاز المناعة، ويساعده على مقاومة الفيروس.
  • دواء بودوفيلوكس: هو دواء موضعي آخر يزيل الثآليل تدريجياً، لكنه يسبب احمراراً وحرقة مكان تطبيقه على الجلد.
  • مقشر (TCA): هو مادة كيميائية تحرق الثالول، لكنها تسبب تهيجاً في الجلد.
  • إزالة الثآليل بالليزر: قد يحتاج المريض لعدة جلسات من العلاج بالليزر، حتى يزول الثالول تماماً.
  • تجميد الثآليل بالنيتروجين السائل.
  • حرق الثآليل بالتيارات الكهربائية.
  • إزالة الثآليل جراحياً.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Does HPV Go Away on Its Own?", clevelandclinic, Retrieved 15/6/2023. Edited.
  2. most cases (9 out,like genital warts and cancer. "Genital HPV Infection – Basic Fact Sheet", cdc, Retrieved 15/6/2023. Edited.
  3. "Does HPV go away?", medicalnewstoday, Retrieved 15/6/2023. Edited.
  4. "HPV infection", mayoclinic, Retrieved 15/6/2023. Edited.